fbpx
أخبارالسعوديةزاوية اكسترا

تحليل اكسترا لنهائي كأس الملك .. مباراة الشطرنج التي سبق فيها لوشيسكو بخطوة

البداية كانت في مباراة الدوري

توج الهلال بلقب كأس خادم الحرمين الشريفين للمرة التاسعة في تاريخه محققا الثلاثية تحت قيادة مديره الفني الروماني رازفان لوشيسكو .

مباراة الشطرنج التي سبق فيها لوشيسكو بخطوة

في مباريات الشطرنج المتقاربة من يلعب أولا يكون له أفضلية بسيطة دائما ، المنافس هو من يطارد خطواته وفي مباراة الهلال و النصر لعب لوشيسكو أولا قبل حتى أن تبدأ المباراة .

الهلال قادم من انتصار في الدوري على النصر بثنائية نظيفة ووسع الفارق مع غريمه ل10 نقاط كاملة بعد مرور 5 أسابيع و زاد الشكوك حول مدربه ، هذه هي الخطوة المعنوية ولكنه قادم من انتصار بخطوة فنية أيضا .

في مباراة الدوري افتقد الهلال لخدمات سالم الدوسري واضطر للبدأ بالثنائي جيوفينكو وفييتو اللذان لا يتمتعان بالسرعة الكبيرة ولكنهم خطرين جدا من العمق فكانت خطوة لوشيسكو هي الاعتماد على العمق وكنا قد أفردنا لها تحليلا هنا يمكن قراءته  تحليل اكسترا لديربي الرياض .. تمريرات سلمان الفرج بين الخطوط التي قتلت النصر

النصر لمحاولة اتقاء شر العمق لعب بمحور متأخر على الحسن ينزل كثيرا بين قلبي الدفاع في البناء ويضمن عدم ضرب خط وسط النصر كله بتمريرة واحدة تاركا مهمة الضغط المبكر على سلمان للثنائي بيتروس و بدرجة أقل الصليهم .

لكن فيتوريا نسى معطى هام للغاية سالم الدوسري أساسي والهلال لا يحتاج للعمق هذه المرة ، فيتوريا قد يكون قد ظن أن وجود نور الدين أمرابط بخطورته على الجبهة اليمنى سيمنع تقدم ياسر الشهراني ولكن لوشيسكو باغت فيتوريا تماما .

في الشوط الأول ونظرا لحالة نور الدين أمرابط البدنية اجتاح الشهراني و سالم الجبهة اليمنى للنصر ، هل تتذكر ركنية الهدف الذي أحرزه جانج كانت من توغل من الجهة اليمنى للشهراني مشهد تكرر كثيرا طوال أحداث الشوط .

ليس الشهراني فقط ولكن سالم هو الآخر كان صداعا مزمنا لسلطان الغنام والذي اضطره لارتكاب ركلة جزاء كان من الممكن أن يطرد فيها مع نهاية الشوط الأول .

الهلال بمباغتته سلطان الغنام الوحيد ضرب ضربته و تقدم بثنائية نظيفة .

فيتوريا تحرك بشكل صحيح و لكن كان الأوان قد فات

في الشوط الثاني أشرك فيتوريا على لاجامي وكلفه بمهام الظهير الأيمن بتعليمات مشددة بعدم التقدم ، كما أشرك أيمن يحىى وخالد الغنام و منع الهلال من تكرار اختراقه لجبهته اليمني .

النصر كان رائعا في الشوط الثاني وسجل هدفا وكاد أن يتعادل و لكن لأن أحيانا مباراة الشطرنج يحسمها العساكر كان حبيب الوطيان والذي كان من المفترض ألا يلعب حاسما في تتويج الهلال .

الهلال فاز وحقق ثلاثيته و النصر لازال يعاني في بداية الموسم فهل تكون ليلة سقوط ملك النصر روي فيتوريا ؟

 

اظهر المزيد

محمود فتحي

محمود فتحي، مهندس مصري مهتم بالشأن الرياضي ، يعمل حاليا في قناة نادي الزمالك كما عمل سابقا في قناة نادي بيراميدز وساهم في انتاج برامج رقمية وتليفزيونية مختصة بكرة القدم العالمية والسعودية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى