fbpx
أخبارألمانياأهم الأخبارإسبانياإنجلتراإيطاليازاوية اكسترا

ماذا بعد بعد انهيار دوري السوبر الأوروبي: العقوبات المتوقعة، وهل كان التهديد بطرد الأندية من الدوريات المحلية قابلاً للتطبيق؟ هنا الإجابات

أصبح مانشستر سيتي أول فريق يخرج من المشروع المثير للجدل مساء الثلاثاء وتبعه لاحقًا تشيلسي ومانشستر يونايتد وليفربول وتوتنهام وآرسنال، وهنا يطرح السؤال نفسه.. ماذا بعد بعد انهيار دوري السوبر الأوروبي.

أصيبت الأندية الستة بالصدمة والذهول من رد الفعل السلبي العالمي. كانوا يتوقعون رد فعل عنيف ولكن لا شيء على النطاق الذي تحقق.

المعارضة شملت كل شيء.. الحكومات، روابط الأندية، روابط الجماهير، المدربين، اللاعبين.. إلخ

رحبت رابطة مدراء الدوري بقرار الأندية الإنجليزية بالانسحاب من الدوري الأوروبي المنشق المقترح ، واصفة المحاولة بـ “التواطؤ السري بدافع الانتهازية ، مع تجاهل صارخ لتاريخ ونزاهة لعبتنا”.

هل كان التهديد بطرد الأندية من المسابقات قابلاً للتطبيق؟

من بين الأسباب التي جعلت الأندية الإنجليزية تنسحب من مشروع دوري السوبر الأوروبي هو تهديدها من قبل الأندية الـ14 الأخرى في الدوري الإنجليزي الممتاز بالطرد من البطولة.

وبحسب لوائح البريميرليج فنسبة 14 صوت تكفي لمثل هذا القرار.

كان طرد الأندية من المنافسات المحلية تهديدًا قابلاً للتطبيق قانونيًا، وفقًا للدكتورة كاتارينا بييتلوفيتش، الخبيرة في قانون الرياضة في جامعة مانشستر متروبوليتان.

وقالت بييتلوفيتش، لشبكة سكاي سبورتس:

“فيما يتعلق بحظر الأندية من اللعب في المنافسات المحلية، نعم. كان ذلك تهديدًا قابلاً للتطبيق من الناحية القانونية والعملية. يتمتع الاتحاد الأوروبي والفيفا بسلطة تنظيمية للقيام بذلك. وهذا في لوائحهما وأنظمتهما الأساسية ، إذا تم إنشاء دوري بديل بدون الموافقة المسبقة، ستكون هناك عقوبات. خاصة في الدوري المغلق الذي لا يدمج نفسه في نظام الصعود والهبوط”.

دوري السوبر الأوروبي
ماذا بعد بعد انهيار دوري السوبر الأوروبي.

لكن هل كان بمقدور اليويفا أو الفيفا حرمان اللاعبين من اللعب في كأس العالم؟

تجيب بييتلوفيتش “فيما يتعلق بمنع اللاعبين من اللعب في كأس العالم أو البطولات الأوروبية ، ستكون هذه قضية أكثر إثارة للجدل. هناك مجال للقول بأن ذلك سيكون غير قابلاً للتطبيق”.

“من الناحية القانونية، يمكن القول إنه لن يكون متناسبًا لأن اللاعبين ليس لديهم سيطرة على ما تفعله الأندية. لديهم عقود يتعين عليهم الالتزام بها.”

هل هناك أسباب لمعاقبة الأندية لفكرة ما؟

الدكتورة كاتارينا بييتلوفيتش ترد

“أشك في أن ذلك سيحدث لأنه لن ينجح سياسيًا. لقد رأينا رد فعل رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم ألكسندر تشيفرين، والذي كان مرحبًا بعودة الأندية. كان من الواضح أن هذا كان علامة على ارتياح الاتحاد الأوروبي لكرة القدم أيضًا”.

بريان سوانسون من قناة سكاي سبورتس نيوز علق هو الآخر

“الدوري الممتاز يدرس بالفعل الإجراء الذي يجب اتخاذه ضد ستة أندية مشاركة في خطط دوري السوبر الأوروبي”.

“لم يتم اتخاذ أي قرار بعد – وتم إبلاغ شبكة سكاي سبورتس نيوز أن الدوري الإنجليزي الممتاز يستغرق بعض الوقت للنظر في ما حدث”.

“لم يتم تحديد موعد حتى الآن لاجتماع المساهمين الذي يشمل جميع الأندية العشرين، بعد اجتماع الـ 14 غير المشاركين في الانفصال في وقت سابق من هذا الأسبوع. كما أن الدوري الإنجليزي الممتاز لديه أيضًا مراجعة استراتيجية جارية بالفعل.”

هل سيؤدي رحيل إد وودوارد إلى مزيد من التغييرات في مانشستر يونايتد؟

“كان هناك بالفعل الكثير من التغييرات في النادي مؤخرًا، فيما يتعلق بإعادة هيكلة قسم كرة القدم. تم ترقية جون مورتو إلى منصب مدير كرة القدم، وتم اسناد مهمة الإدارة الفنية في النادي لدارين فليتشر”.

“السؤال الذي يتبقى من ذلك هو الشخص الذي غرس تلك التغييرات وهو إد وودوارد، لكنه الآن يترك النادي. سوف ينتهي فترة ولايته بحلول نهاية العام.”

اظهر المزيد

محمود عبدالرحمن

محمود عبدالرحمن، صحفي معتمد من الاتحادات "الدولي والأوروبي والأفريقي"، دخل مجال الصحافة في عام 2009 وعمل سابقًا كمدير قسم المواضيع الإبداعية لموقع جول العالمي، وكمحلل أداء لعدد من الأندية المصرية، وضيف دائم على القنوات الرياضية العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى