fbpx
أخبارأهم الأخبارإنجلترازاوية اكسترا

السر وراء تأثير روبن دياز السحري على دفاع مانشستر سيتي

لا يمكن الحديث عن موسم مانشستر سيتي الرائع دون ذكر المدافع البرتغالي روبن دياز ضمن أسباب نجاح ذلك الموسم، إن لم يكن أهمها.

فأداؤه بالأمس أمام باريس سان جيرمان كان استثنائيًا، لكن بشكل عام، كان لـ دياز تأثيرًا كبيرًا على رفع مستوى خط دفاع فريقه بالكامل، وعبر السطور التالية، سوف نخبرك عن السر الذي مكن البرتغالي من فعل كل هذا.

أمام باريس سان جيرمان

كانت أرقام روبن دياز في إياب نصف نهائي دوري أبطال أوروبا كما يلي:

دقة تمرير بنسبة 90%
لمس الكرة 41 مرة
شتت الكرة 3 مرات (Clearances)
استعاد الكرة 3 مرات (Recoveries)
تصدى لـ 3 تسديدات (Blocks)

وفقًا لأرقام موقع “سكواوكا”، لعب الثنائي دياز وستونز سويًا(90 دقيقة كاملة) 20 مباراة، خرج مانشستر سيتي بشباك نظيفة في 13 منها، ولم يستقبل سوى 8 أهداف.

صفة نادرة

عندما تم سؤال بيب جوارديولا عن أهم ما أضافه روبن دياز (23 عامًا) لدفاع مانشستر سيتي ، لم يتحدث المدرب الإسباني عن جودته كمدافع سواء على مستوى القوة البدنية أو قراءة اللعب أو مواجهة واحد ضد واحد، لكنه ركز على صفة نادرة أخرى.

قال بيب: “أفضل مميزاته هي أنه مدافع قادر على قيادة الخط، قيادة المدافعين من حوله، هو بارع في التصرف واتخاذ القرارات، لكنه يساعد الآخرين أيضًا على اتخاذ القرارات المناسبة”.

وتابع: “هو لا يفكر فقط في نفسه، بل ينظر يمينًا ويسارًا ويوجه زملاءه، بما في ذلك لاعبي وسط الملعب. إنها موهبة، بإمكانك أن ترى قدرته على التواصل، لغة جسده، إنه يلعب التسعين دقيقة وكأنها آخر مباراة له”.

ثم أضاف: “هو قادر على جعل شريكه أفضل، هذه أمر من الصعب العثور عليه في عالم كرة القدم”.

البراعة من حيث المواصفات الفردية أمر جيد، لكن أن تجد مدافعًا بارعًا ويمتلك صفة القيادة، فهو أمر ممتاز، وهو يذكرنا بما أضافه فان دايك لدفاع ليفربول.

اظهر المزيد

محمد بدوي

مهندس، وكاتب رياضي مصري، يقدر الأرقام والإحصائيات كما تستحق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى