fbpx
ألمانياأهم الأخبار

لام عن جوارديولا: سيلعب بـ11 إنييستا إن كان هذا ممكناً!

تحدث فيليب لام أسطورة بايرن ميونخ عن بيب جوارديولا مدرب مانشستر سيتي الذي عمل معه في البافاري بين عامي 2013 و2016، وذلك في مقال كتبه لصحيفة “إل بايس” بعنوان “الكل يحب جوارديولا”.

وقال لام في مقاله:”لدي العديد من الذكريات مع بيب جوارديولا. لقد اعتاد أن يقول لي: في المباريات الهامة، ببساطة أختار أفضل 11 لاعباً لديَ”.

وأضاف:”يجب أن تنصت إليه جيداً، فهذه العبارة تملك مفتاح كرة القدم: الجودة الفردية. جوارديولا من مدربي القمة ويحب المهارة والموهبة في لاعبيه، على الناحية الأخرى، هو يريد أن يتحكم في هذه التعقيدات”.

وأوضح لام:”يمكنك مقارنة عمله بسادة الشطرنج أو مايسترو الأوركسترا الذي يخرج أفضل ما لدى كل عازف. المدرب العظيم يعرف مباشرةً ما يمكن لكل لاعب أن يفعله ومن سيكون لاعبه المركزي، ثم يخبر كل لاعب بشأن نقاط قوته ونقاط ضعفه، وبناء على ذلك يعدل المهام والوظائف لكل لاعب في كل يوم”.

وتابع:”هذا ما يفعله جوارديولا بشغف لم أرَ مثله مع أي شخص آخر، حتى يصل الجميع بما فيهم من لا يلعب كثراً إلى تقبل فكرة كون المدرب على حق، هذا يمنحه سلطة مطلقة”.

وتحدث لام عن تطور عقلية المدرب الإسباني مع الوقت قائلاً:”بعد النقطة العالية التي بلغها في إسبانيا، يمكنك رؤية أن جوارديولا يتأقلم مع الأوضاع الجديدة. برشلونة كان فريقاً جيداً للغاية والكل تقريباً يعزف على العديد من الآلات بصورة جيدة، حين فازوا بدوري أبطال أوروبا 2009 و2011 كانوا يخنقون خصومهم”.

وأضاف:”هذا كان ممكناً لأن النادي بأكمله يتبع فكرة يوهان كرويف عن الكرة الشاملة، وكان جوارديولا يرى نفسه في هذه التقاليد، إذا سمحوا له سيلعب بـ11 (أندريس) إنييستا”.

إنييستا: كلاسيكو الـ 6/2 لا ينسى وحب الجمهور أعظم شيء حصلت عليه

وأوضح:”في كل مكان كان عليه التضحية ببعض من مثاليته، في ميونخ ترك المتخصصين فرانك ريبيري وأريين روبن يلعبان على الأطراف، فيما كان الظهيران ينضمان إلى العمق حين يستحوذ الفريق، والآن يلعب مع مانشستر سيتي بأسلوب أكثر حذراً، بالاعتماد على المدافعين البدنيين الذين يفرضون حضورهم في الهواء، وأحياناً يترك الكرة ويتراجع للوراء لالتقاط الأنفاس وانتظار المرتدة، لقد تعلم الاستمتاع بالأهداف البسيطة من ركنية أو تسديدة من خارج منطقة الجزاء، ولم يعد مجرد مشجع للكرة الهجومية القصوى”.

يذكر أن جوارديولا فاز مع بايرن ميونخ بثلاثة ألقاب للدوري الألماني ولقبي كأس ألمانيا وكأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية خلال 3 مواسم في بافاريا.

اظهر المزيد

أحمد أباظة

أحمد أباظة، كاتب رياضي مهتم بالكرة العالمية وتاريخها وعلاقتها بمختلف المجالات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى