fbpx
أخبارألمانياأهم الأخبارإسبانياإنجلتراإيطاليازاوية اكسترافرنسا

يورو 2020 | 5 منتخبات قد تصنع المفاجأة وتُكرر معجزة اليونان

من المقرر أن تنطلق بطولة يورو 2020 يوم الجمعة بموقعة بين إيطاليا وتركيا في الاستاد الأولمبي في العاصمة الإيطالية، وسيتابع المشجعون البطولة التي تعتبر فيها فرنسا بطلة العالم هي المرشحة الأوفر حظًا لنيل اللقب لكن هناك الكثير من منتخبات قد تلعب دور الحصان الأسود وربما تُكرر معجزة اليونان 2004.

غالبية المشجعين مغرمون سرًا  بالمنتخبات التي قد لا تتمتع بجودة الفرق المرشحة للمنافسة، لكنهم قد يفاجئون البقية بالتخلص من منتخبات النخبة هذه، خاصة في مراحل خروج المغلوب من البطولة.

وهنا نستعرض 4 منتخبات قد تصنع المفاجأة في يورو 2020 وتكون الحصان الأسود.

الدنمارك

منتخب الدنمارك

اكتسب المنتخب الدنماركي، الذي لم يهزم في آخر خمس مباريات، زخمًا قبل بطولة أوروبا 2020. وتأتي الدنمارك في المجموعة الثانية جنبًا إلى جنب منتخبات بلجيكا، التي تتصدر تصنيفات الفيفا وفنلندا وروسيا.

بعد أن تأهلت إلى يورو 2020 دون هزيمة، شرعت الدنمارك في ترك انطباع إيجابي للغاية في دوري الأمم، وفازت بالمباريات الثلاث في بداية تصفيات كأس العالم 2022 دون أن تهتز شباكها أي هدف.

بوجود لاعبين موهوبين مثل يوسف بولسن وكاسبر دولبيرج وبيير إميل هويبيرج وكريستيان إريكسن وكاسبر شمايكل في الفريق، فإن الدنمارك فريق مدمج يتمتع بدفاع قوي وخط وسط ماهر يمكن أن يصنع الفارق ويذهب بعيدًا في البطولة.

تركيا

منتخب تركيا

فريق آخر حقق نجاحًا كبيرًا مؤخرًا، ولم يخسر منتخب تركيا في آخر ست مباريات، حيث سجل أربعة انتصارات وتعادلين.

تمتع منتخب تركيا بحملة متميزة في تصفيات بطولة أوروبا 2020، ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى جيل الشباب الموهوبين من المدافعين.

لقد استقبلت شباكها ثلاثة أهداف فقط في 10 مباريات – ولم يستقبل أي منها على أرضها.

جذب المنتخب التركي الانتباه وحيث أشادت به وسائل الإعلام بعد فوزهم الرائع 4/2 على هولندا في تصفيات كأس العالم 2022 مرة أخرى في مارس ، لكنهم كانوا يبنون فريقًا قويًا وشابًا لبعض الوقت الآن.

تركيا، التي تضم ثاني أصغر فريق في البطولة، تمتلك عناصر قوية مثل مهاجم ليل بطل الدوري بوراك يلماز ولاعب خط وسط ميلان هاكان تشالهان أوغلو مع المدافعين الرائعين كاجلار سويونكو وأوزان كاباك.

الأمة التركية متحمسة لهذا الفريق الشاب الذي يتمتع بثقة عالية بالنفس ضد المنتخبات الكبرى، ونتيجة لذلك فإن التوقعات عالية.

يعتبر الوصول إلى الدور نصف النهائي ومحاكاة إنجازات يورو 2008 هدفًا واقعيًا.

كونها في المجموعة الأولى إلى جانب إيطاليا وويلز وسويسرا، يمكن اعتبار تركيا على أنها غير مرشحة، لكنها تمتلك الجماعية والقوة بما يكفي لانتزاع التأهل إلى الدور التالي والمضي قدمًا.

أوكرانيا

منتخب أوكرانيا

فشلت أوكرانيا في الفوز بنقطة أو حتى تسجيل هدف في يورو 2016 قبل أن تفقد فرصة الوصول لبطولة كأس العالم 2018 بعد ذلك.

لكن مع أندريه شيفتشينكو تغير الحال ولم يُهزم في ست مباريات.

في المجموعة الثالثة إلى جانب هولندا والنمسا ومقدونيا الشمالية ، يمكن للمنتخب الأوكراني أن يصنع المفاجأة إذا بدأ البطولة بقوة ضد الفريق الهولندي.

لاعب خط وسط وست هام أندريه يارمولينكو، ولاعب مانشستر سيتي الشاب أولكسندر زينتشينكو ورومان ياريمشوك من خينت هم بعض اللاعبين الذين يبرزون في منتخب أوكرانيا القوي.

كان الفوز على صربيا 5-0 في يونيو 2019 واحدة من أفضل مباريات المنتخب الوطني منذ انهيار الاتحاد السوفيتي، وقد نجح هذا الفريق في توحيد بلد مزقته الحرب الأهلية.

كانت بعض النتائج في دوري الأمم وتصفيات كأس العالم 2022 مخيبة للآمال، لكن الزخم الإيجابي لا يزال محسوسًا.

ويلز

منتخب ويلز

تأثرت استعدادات ويلز للبطولة بشكل كبير بإيقاف المدرب رايان جيجز بعد اتهامات بالعنف المنزلي.

حقق الفريق تقدمًا ملحوظًا تحت إشرافه، وتأهل إلى يورو 2020 بطريقة دراماتيكية قبل تحقيق نتائج قوية في دوري الأمم.

كان المدرب كريس كولمان مهمًا للغاية في وصولهم إلى الدور نصف النهائي في يورو 2016، ويبقى أن نرى ما إذا كانوا قادرين على الأداء بمستوى مماثل تحت قيادة مدرب أقل خبرة.

قد لا يتباهى فريق المدرب الحالي روبرت بيج بتجربة فريق يورو 2016 ، لكنه بلا شك يمتلك شبابًا موهوبين ومتحمسين مثل نيكو ويليامز وهاري ويلسون وإيثان أمبادو.

ويبقى السؤال هل يستطيع جاريث بيل إعادة اكتشاف مستواه ويأخذ منتخب ويلز بعيدًا في البطولة؟

فلحين تحديد مستقبله، فإن بطولة يورو 2020 التي تم تأجيلها لهذا العام بسبب وباء كورونا، تعد فرصة مثالية لبيل ليستعيد نجوميته، وهو دوما ما يكون عند حسن ظن جماهير ويلز، حيث أنه بمجرد وصوله لمعسكر بلاده يستعيد وجهه ابتسامته وإشراقه.

فبيل دوما هو اللاعب الأهم بمنتخب ويلز وهو قائده وأبرز علامة في البلد الأوروبي، ويحظى في منتخبه بثقة مطلقة لطالما افتقدها خلال سنواته الأخيرة في ريال مدريد ولم تختفي في توتنهام.

لديه حرية مطلقة للتحرك في خط الهجوم، دون عائق، كما أنه يشعر بدوره البطولي مع الفريق الوطني الذي يحظى فيه بدعم الكل.

المجر

المجر

من بين منتخبات يورو 2020، ربما من السهل اعتبار المجر الحلقة الأضعف في منافسات المجموعة السادسة، مقارنة بالبرتغال حاملة اللقب وفرنسا بطلة العالم وألمانيا، لكن ذلك سيكون خاطئًا.

بالتأكيد المجر، التي تحتل المركز 37 في تصنيف الاتحاد الدولي (الفيفا) ليست مرشحة، لكن على منافسها تذكر أنها منافس عنيد بعد ما حدث خلال بطولة أوروبا الماضية، حينما انتزعت تعادلاً مثيراً 3/3 من البرتغال التي فازت لاحقاً باللقب، والتي ستجدد المنافسة ضدها في يورو 2020.

بعد الفشل في تصفيات بطولة أوروبا 2020 التقليدية، حصلت المجر على فرصة أخرى للوصول إلى البطولة عبر تصفيات دوري الأمم الأوروبية، وتمكنت بطريقة ما من التغلب على المرشح الأوفر حظاً منتخب أيسلندا بفضل هدفين متأخرين في الوقت القاتل.

الآن ، مع إقامة اثنتين من مبارياتهم في بودابست، يشعر المشجعون بالحماس. الفريق ليس لديه ما يخسره على الإطلاق بعد تعادله مع البرتغال وفرنسا وألمانيا – وقد مكنهم هذا الموقف من الوصول إلى دور الستة عشر في يورو 2016. 

وتدين المجر بتأهلها إلى هدف من مجهود فردي من سوبوسلاي البالغ عمره 20 عامًا في الدقيقة الأخيرة منحها الفوز على آيسلندا بالتصفيات. ومن المفترض أن يكون سوبوسلاي، الذي أصيب في يناير الماضي وعاد إلى التدريبات بداية مايو الماضي جاهزًا للمشاركة ليمنح المجر دفعة قوية بالبطولة.

وقام الإيطالي ماركو روسي مدرب المجر بضم 16 لاعبًا جديدًا، من بينهم سوبوسلاي، واكتسب سمعة طيبة بتغييراته الحاسمة في المباريات.

وعندما انضم سوبوسلاي من سالزبورج النمساوي إلى لايزيغ الألماني الصيف الماضي مقابل 20 مليون يورو أصبح أغلى لاعب محترف بالمجر.

ويتطلع سوبوسلاي، لأن يكون لائقًا بدنيًا في البطولة الأوروبية التي يريد أن تكون فرصته لإظهار قدراته كمهاجم أمام منافسين أقوياء والتي قد تفتح له أبواب أندية أكثر شهرة في أوروبا.

اظهر المزيد

محمود عبدالرحمن

محمود عبدالرحمن، صحفي معتمد من الاتحادات "الدولي والأوروبي والأفريقي"، دخل مجال الصحافة في عام 2009 وعمل سابقًا كمدير قسم المواضيع الإبداعية لموقع جول العالمي، وكمحلل أداء لعدد من الأندية المصرية، وضيف دائم على القنوات الرياضية العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى