fbpx
أخبار

روسيا تنتصر نوعًا ما.. الاتحاد الأوروبي يحكم لصالحها ضد قميص أوكرانيا!

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم قراره بإلزام منتخب أوكرانيا بتغيير قميصه الذي سيشارك به في بطولة كأس الأمم الأوروبية 2020، بسبب اختلاط السياسة بالساحرة المستديرة به.

ويحمل قميص منتخب أوكرانيا المُعلن عنه خريطة البلاد وهي تضم شبه جزيرة القرم، وهي نفسها الأرض المتنازع عليها مع روسيا على مدار التاريخ.

وجود الخريطة أدى إلى غضب عارم لدى الروس، وما زاد من ثورتهم كانت المقولة المكتوبة على القميص “المجد لأوكرانيا، المجد للأبطال” وهي جملة تستخدم في الجيش الأوكراني بالدرجة الأولى.

على هذا الأساس، قامت روسيا بشكوى أوكرانيا فيما اعتبرته “استفزازًا سياسيًا” سواءً بالخريطة أو بالجملة، ليتدخل الاتحاد الأوروبي قبل ساعات من انطلاق اليورو.

اقرأ أيضًا.. لأسباب سياسية روسيا تعترض على قميص أوكرانيا في يورو 2020

قرار اليويفا جاء منصفًا للروس في جزء وفي جزء آخر للأوكران، فمن جهة ألزم اليويفا أوكرانيا بتغيير القميص بسبب العبارة، ومن جهة أخرى رفض اعتراض روسيا على قضية الخريطة.

حجة الاتحاد الأوروبي في هذا الصدد أن الخريطة هي نفسها المعترف بها من قبل الأمم المتحدة، وبالتالي فلا توجد أزمة في وضعها بوجود شبه جزيرة القرم.

لكن العبارة، فهي لها تركيبة سياسية وعسكرية وأصول تاريخية، وعلى هذا الأساس فهي تتنافى مع مبادئ اليويفا وبات لزامًا على أوكرانيا تغيير القميص بإزالتها.

يشار إلى أن القرار لم يعجب روسيا أيضًا التي اعتبرت أن الخريطة لها مغز سياسي يهدف بالدرجة الأولى إلى استفزاز يتنافى مع مبادئ المنافسة وعالم كرة القدم.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى