fbpx
أخبارأهم الأخبارإنجلتراإيطاليازاوية اكسترا

أرقام نهائي اليورو | إيطاليا وألمانيا.. لمن الزعامة الأوروبية؟ ومأساة إنجلترا مع ركلات الترجيح

توج المنتخب الإيطالي بلقب بطولة أمم أوروبا يورو 2020 للمرة الثانية في تاريخه عقب فوزه على نظيره الإنجليزي بركلات الترجيح بثلاثة أهداف مقابل هدفين عقب تعادل المنتخبين بهدف لهدف في الوقتين الأصلي والإضافي من المباراة النهائية الأحد على ملعب ويمبلي في العاصمة البريطانية لندن في نهائي كان عامرًا، وهنا نستعرض أهم أرقام نهائي اليورو.

وكان المنتخب الإيطالي قد حقق أول ألقابه عام 1968 بتغلبه على منتخب يوغوسلافيا بهدفين دون رد في المباراة النهائية “المعادة” في استاد الأوليمبيكو في العاصمة الإيطالية روما علماً بأن المنتخبين كانا تعادلا (1/1) في المباراة النهائية الأولى والتي استمرت 120 دقيقة.

وهذا هو النهائي الرابع الذي يخوضه الأتزوري وكان قد حصل على المركز الثاني مرتين في بطولتي 2000 و2012.

وإليكم أبرز أرقام نهائي اليورو من هذا النهائي.

جيانلويجي دوناروما (22 عامًا و136 يومًا) أصبح ثالث أصغر حارس مرمى يلعب نهائي بطولة كبرى (اليورو أو كأس العالم)، بعد خوسيه أنخيل إريبار لإسبانيا في عام 1964، وخوان بوتاسو للأرجنتين في عام 1930.

هدف لوك شاو هو أسرع هدف في تاريخ المباريات النهائية لليورو بعد دقيقة و57 ثانية، وهو أول هدف لظهير مانشستر يونايتد مع المنتخب الإنجليزي خلال 16 مباراة.

دوناروما
أرقام نهائي اليورو | دوناروما يدخل التاريخ من أوسع أبوابه

ليوناردو بونوتشي أصبح أكبر لاعب يسجل في تاريخ المباريات النهائية لليورو (34 عامًا و71 يومًا)، متغلبًا على الرقم القياسي السابق بيرند هولزينباين في عام 1976 (30 عامًا و 103 يومًا).

فازت إيطاليا بكأسها الثانية في بطولة أوروبا بعد 53 عامًا من أول لقب لها (1968)، وهي أكبر فجوة لفريق واحد في تاريخ المسابقة. !

فازت إنجلترا بنسبة 22٪ فقط (2/9) من ركلات الترجيح في البطولات الكبرى (كأس العالم / يورو) ، وهي أقل نسبة من أي دولة أوروبية شاركت في ثلاث مباريات أو أكثر.

كانت يورو 2020 ثاني نهائي بطولة أمم أوروبا يتم تحديد بطله من خلال ركلات الترجيح، بعد نهائي 1976.

يبلغ عمر بوكايو ساكا 19 عامًا و 309 يومًا، وهو رابع أصغر لاعب يظهر في نهائيات بطولة أوروبا، بعد ريناتو سانشيز (2016) وكريستيانو رونالدو (2004) وأناتولي بايداتشني (1972).

فازت إيطاليا بلقبها السادس في البطولة الكبرى (4 كأس العالم، 2 يورو)؛ من بين الدول الأوروبية ، فازت ألمانيا فقط (7) بالمزيد.

وصلت إيطاليا إلى المباراة رقم 34 بدون هزيمة (27 انتصارًا و7 تعادلات).

أصبح بونوتشي هو ثاني لاعب من يوفنتوس يسجل في نهائي اليورو بعد بلاتيني.

فاز جانلويجي دوناروما في كل من المباريات الخمس التي وصل فيها فريقه إلى ركلات الترجيح: ثلاث مع النادي واثنتان للمنتخب الوطني.

جيانلويجي دوناروما هو أول حارس مرمى يفوز بجائزة أفضل لاعب في تاريخ بطولات أمم أوروبا “يورو”.

اظهر المزيد

محمود عبدالرحمن

محمود عبدالرحمن، صحفي معتمد من الاتحادات "الدولي والأوروبي والأفريقي"، دخل مجال الصحافة في عام 2009 وعمل سابقًا كمدير قسم المواضيع الإبداعية لموقع جول العالمي، وكمحلل أداء لعدد من الأندية المصرية، وضيف دائم على القنوات الرياضية العربية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى