fbpx
أخبارألمانياأهم الأخبارإسبانياإنجلتراإيطاليااكسترا زوومزاوية اكسترافرنسا

هل أوفت بالغرض؟ أرجنتيني وامرأة ومتوج وحيد باللقب في لجنة اختيار تشكيلة اليورو المثالية!

أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم يوم الثلاثاء عن تشكيلة اليورو المثالية لبطولته للمنتخبات يورو 2020 التي اختتمت أحداثها يوم الأحد بفوز إيطاليا على إنجلترا في النهائي الذي احتضنه ملعب ويمبلي.

تشكيلة اليورو المثالية ضمت خمسة لاعبين من المنتخب الفائز باللقب القاري وهم دوناروما وسبينازولا وبونوتشي وكييزا وجورجينو بينما اٌختير ثلاثة لاعبين من الفريق الوصيف وهو ستيرلينج وماجواير وكايل ووكر إلى جانب البلجيكي لوكاكو والإسباني بيدري والدنماركي هويبيرج.

إعلان الفائز بجائزة فردية أو اختيارات قائمة مثالية من الأمور المثيرة للجدل دوما في عالم الرياضة والأمر يشمل جمهور لعبة كرة القدم الذي بدأ الكثيرون من أفراده بالإعراب عن استهجانهم أو استحسانه لخيارات يويفا في قائمة أفضل 11 في يورو 2020، لكن من اختار هذه القائمة؟

الأمر لم يتعلق بحسابات إحصائية أو خوارزمية رقمية أو تصويت جماهيري بل بالطريقة التقليدية القديمة المتمثلة بوضع لجنة تضم لاعبين سابقين ومدربين وإيكال مهمة اختيار الاسماء الأحد عشر لهم وهذه اللجنة ضمت 16 شخصية خاضوا ما مجموعه 605 مباريات دولية مع بلادهم فيما والبعض منهم عرفت مسيرته لاعبا ومدربا الوصول الى منصات التتويج محليا وقاريا وواحد منهم فقط نال كأس أوروبا لاعبا فيما اخرون لا تضم سيرتهم الذاتية إلا بعض الأرقام المتواضعة كلاعبين أو كمدربين لكن المفاجاة وجود لاعب من مواليد الأرجنتين إلى جانب مدربة أنثى في هذه اللجنة، فمن هم أعضاؤها؟

الإيرلندي بونر

بارتيك بونر، حارس مرمى إيرلندي سابق من مواليد 1960 وخاض مسيرته الاحترافية بأكملها مع فريق سلتيك وشارك مع بلاده في مونديال 1990 مساهما بالوصول إلى ربع النهائي حيث خسر أمام إيطاليا وقبل ذلك بعامين شارك في كاس اوروبا 1988 الذي ودعته ايرلندا من الدور الاول رغم الفوز على إنكلترا ، ظهر ايضا مع بلاده في مونديال 1994 عندما وصل المنتخب الى الدور الثاني وخسر أمام هولندا ويمتلك 80 مباراة دولية في مسيرته ويشغل حاليا منصب المدير التقني للاتحاد الأيرلندي لكرة القدم.

كامبياسو

لاعب المنتخب الأرجنتيني في 52 مباراة دولية تشمل الظهور في كأس القارات 2005 وكأس العالم 2006 عندما وصلت الأرجنتين إلى ربع النهائي إلى جانب كوبا أميركا في نسختي2007 و2011، مسيرته الاحترافية تشمل اللعب مع إنتر ميلان وريال مدريد وليستر سيتي وأولمبياكوس.

فابيو كابيلو

فابيو كابيلو

اللاعب الايطالي السابق الذي ارتدى قميص بلاده في 32 مناسبة ومنها كأس العالم 1974 واحترف في اي سي ميلان وسبال ويوفنتوس وروما وعادل ليتولى تدريب ثلاثة من هذه الأندية الى جانب قيادته لريال مدريد ومنتخب إنجلترا ومنتخب روسيا واختتم مسيرته التدريبية في 2018 مع جيانغسو الصيني.

كوزمين كونترا

لاعب سابق في منتخب رومانيا في 73 مباراة منها كأس اوروبا 2000 و2008 وتشمل مسيرته التدريبية قيادة منتخب بلاده في تصفيات اليورو الحالي وأيضًا قيادة خيتافي وألكوركون في إسبانيا ونادي جوانزو الصيني وعدد من الأندية الرومانية كان آخرها دينامو بوخاريست.

كورين دياكري

لاعبة ومدربة فرنسية ( نعم هي امرأة وليست رجلا!) دافعت عن الوان منتخب فرنسا في 121 مباراة دولية الى جانب تمثيل نادي سوشو وتولت لاحقا تدريبهما حيث تقود بلادها منذ 2017 واوصلتهن إلى ربع نهائي مونديال 2019 وهي التي شاركت كلاعبة في ثلاث مونديالات إلى جانب بطولة اوروبية واحدة.

جان فرانسوا دوميرج

لاعب سابق في منتخب فرنسا في سنوات الثمانينات وذلك في 9 مباريات دولية ونال لقب يورو 1984 وسبق أن لعب مع أندية  بوردو وليل ومارسيليا وكاين وليون وتولوز وتولى تدريب ناديي لوهافر ومونبيليه.

دوسان فيتزيل

سلوفاكي الجنسية لم يسبق له تمثيل منتخب بلاده ( سواء تشيكوسلوفاكيا سابقا أو سلوفاكيا) واقتصرت مسيرته على اللعب في أندية محلية والاحتراف في فريق قبرصي بينما تولى تدريب منتخب مالطا الى جانب كونه مساعدا للمدرب في إنجي الروسي وحاليا في ذات المنصب مع نادي فكتوريا بلزين السلوفاكي.

ستيفين فرويند

ألماني تشمل مسيرته الدولية التي دامت 21 مباراة نيل لقب يورو 1996 وغاب عن النهائي بسبب الإصابة وشارك ايضا في مونديال 1998، لعب في صفوف دورتموند وشالكة وكايزرسلاوترن الى جانب توتنام وليستر سيتي وعرفت مسيرته التدريبية قيادة منتخب المانيا تحت 16 عاما وتحت 17 عاما وبات ايضا مساعدا للمدرب في توتنام بين 2012 و2014 ثم تحول الى العمل في مجال التحليل والتعليق التلفزيوني.

فرانز هوك

حارس مرمى هولندي سابق مع نادي فوليندام ثم عمل مساعدا للمدرب فان غال (مدربا لحراس المرمى) في برشلونة وإياكس وبايرن ميونخ ومانشستر يونايتد وشمل ذلك الاشراف على بداية مسيرة الحارس فان دير سار في أياكس وفكتور فالديز في برشلونة وكان الى جانب فان غال في قيادته للمنتخب الهولندي في يورو 2012 ومونديال 2014.

إيتور كارانكا

إسباني في مباراة دولية وحيدة لكنه شارك مع بلاده في الألعاب الأولمبية 1996 ولعب مع اثلتيك بلباو وريال مدريد وتولى بعد اعتزاله تدريب ميدلسبرة ونوتنغهام فوريست وبيرمنغهام في إنكلترا بعدما تولى منصب مساعد المدرب مع جوزيه مورينيو في ريال مدريد.

روبي كين

لاعب منتخب إيرلندا سابقا وارتدى قميص بلاده في 146 مباراة وشارك في صفوفه في كأس العالم 2002 وكأس اوروبا 2012 و2016 وانهى مسيرته بـ68 هدفا دوليا، احترافيا لعب في صفوف عدة اندية كبيرة من بينها انتر ميلان وليفربول وتوتنام وسلتيك وليدز ووستهام يونايتد وأستون فيلا إلى جانب لوس أنجلوس غالاكسي الأميركي وفي مسيرته التدريبية كان مساعدا لمدرب منتخب ايرلندا ونادي ميدلسبرة.

جينيث مينديث

مدرب إسباني للفئات العمرية مع اسبانيا منذ 2003 وحققا عدة ألقاب فيها بينما مسيرته كلاعب لم تستمر بعد سن الـ21 بسبب الإصابة في 1971.

ديفيد مويز

اسكتلندي يتولى حاليا تدريب وستهام يونايتد الإجليزي بعدما سبق له تولي المهمة الفنية مع مانشستر يونايتد وإيفرتون وريال سوسيداد وسندرلاند، لم يسبق له اللعب مع منتخب إسكتلندا الأول ومسيرته في الملاعب مرت في نادي سلتيك إلى جانب عدد من الأندية الإنجليزية والإسكتلندية.

باتيلاينين

فنلندي الجنسية يتولى حاليا تدريب منتخب هونغ كونغ وقبل ذلك كان مدربا لكل من منتخبي لاتفيا وفنلندا الى جانب عدة اندية في سكتلندا وتايلاند، مسيرته كلاعب شملت تمثيل منتخب بلاده في 70 مباراة دولية .

بيتير روديك

دنماركي تولى لخمس سنوات منصب المدير التقني في اتحاد الكرة المحلي في بلاده بعد ربع قرن من الاشراف على المساقات التدريبة فيه ومسيرته الفنية اقتصرت على قيادة اندية دنماركية حيث اختير مرتين لنيل جائزة افضل مدرب بالبلاد.

ويلي روتينستاينر

نمساوي الجنسية قاد عدة اندية في بلاده كمدرب ثم تحول الى الاشراف على الجوانب الفنية في الاتحاد النمساوي وقيادة المنتخب في مباراتين بصفة مؤقتة وانتقل الى تل ابيب في صيف 2018 كمدير تقني ثم اصبح مدربا للمنتخب الأول في صيف 2020.

اظهر المزيد

وحيد رزق المصري

عاشق للرياضة منذ هدف كاريكا أمام فرنسا في مونديال المكسيك ، في الصحافة الورقية منذ تتويج يوفنتوس بلقب أوروبا وفي الإعلام التلفزيوني منذ أول تأهل للأردن إلى كأس آسيا.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى