fbpx
أخباراكسترا زووم

ما سر منع أياكس من ارتداء قميصه الثالث في دوري أبطال أوروبا؟

منع الاتحاد الأوروبي لكرة القدم “يويفا” نادي أياكس أمستردام، من ارتداء قمصان مستوحاة من أغنية “بوب مارلي” الشهيرة “ثري ليتل بيردز”، ضمن منافسة دوري أبطال أوروبا.

وجاء المنع لأن هذا التقليد لا يتوافق مع اللوائح التي وضعها الاتحاد الأوروبي، حيث لا يجب أن تحتوي قمصان الأندية على رموز لها مفاهيم ودلالات معينة.

وتم تقديم القميص الثالث للفريق الهولندي قبل موسم 2021-22، وظهر لأول مرة في الدوري الهولندي يوم السبت في المباراة ضد زويلي.

ومع ذلك، لاحظ مشجعو أياكس أن التصميم الأصلي للقميص قد تم تغييره، وتم التخلي عن الطيور الثلاثة، التي تم تكريم المطرب الجامايكي الشهير بهم.

وجاء تصميم القميص الثالث من أياكس باللون الأسود مع خطوط حمراء وخضراء وصفراء على الكتفين والأكمام، وهي دلالات للعلم الأثيوبي.

وفي التصميم الأصلي، تم حياكة ثلاثة طيور في الجزء الخلفي تحت الياقة مباشرة، بنفس الألوان تكريماً لمعتقدات مارلي “الراستافارية”.

وعقب أياكس على هذا القرار ببيان قال فيه: “يويفا يرى أنه تعبير مختلف عن شعار النادي، أو شعار الراعي أو راعي الأكمام، ولا يُسمح بأي رموز أخرى”.

يذكر أن أياكس وقع في المجموعة الثالثة رفقة أندية بوروسيا دورتموند وسبورتينج لشبونة وبشكتاش.

اظهر المزيد

فاروق عصام

فاروق عصام، صحفي وكاتب رياضي مقيم في موسكو، حاصل على بكالريوس في الصحافة، يحمل شهادة في تدريب كرة القدم، ولديه فترات معايشة ببعض أندية الدوري الروسي الممتاز أبرزها سبارتاك موسكو .. عمل بمجال الصحافة الإلكترونية لسنوات واشتهر بعمود صحفي تحت عنوان "كتاب مفتوح".

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى