fbpx
أخبارأهم الأخبارإسبانياإيطاليازاوية اكسترا

ناد بلا دولة ينافس ريال مدريد في دوري الأبطال

من هم أبناء مولدوفا الذين شاركوا لأول مرة في دوري أبطال أوروبا؟

بعد اجتياز أربع جولات من التصفيات، ينتظر ريال مدريد وإنتر فريق مثير للاهتمام بقدر ما هو ناجح محليًا وهو شريف تيراسبول.

لقد صنع شريف تيراسبول التاريخ. من خلال تعادل دينامو زغرب 0/0، تأهلوا إلى مرحلة المجموعات بدوري أبطال أوروبا – أول نادٍ من مولدوفا يفعل ذلك.

في طريقه لدور المجموعات على توتا الألباني، ثم بطل أرمينيا ألاشكيرت والعملاق الصربي ريد ستار بلغراد قبل تخطي دينامو.

هناك أندية-دول وأندية بدون دول، وهذا هو حال شريف تيراسبول، منافس ريال مدريد في دوري أبطال أوروبا، الذي ينتمي إلى دولة ترانسنيستريا، وعاصمتها تيراسبول، هي جمهورية مستقلة أعلنت نفسها دولة، لكن لم يعترف بها المجتمع الدولي، وتعد روسيا حليفها الوحيد.

وتعتبر مولدوفا، الدولة التي انفصلت عنها ترانسنيستريا بعد سقوط الاتحاد السوفيتي عقب حرب تدخلت فيها روسيا لصالح الانفصاليين، هذا الشريط من الأراضي جزءا لا يتجزأ من أراضيها.

ويعتبر شريف تيراسبول أعظم فخر لهذا البلد الصغير، وفاز بالدوري المولدوفي 19 مرة منذ تأسيسه في عام 1997.

ويسيطر كونسورتيوم شريف على 60% من الاقتصاد الوطني في ذلك البلد، الذي يحصل على نصف عائدات ميزانيته من الضرائب التي يدفعها هذا التكتل.

ويرجع هذا التكتل إلى إيليا كازمالي وفيكتور جوشان، وهما ضابطا شرطة روسيان سابقان قررا الاستفادة من الفراغ القانوني في فترة ما بعد الاتحاد السوفيتي لكسب ثروة في تجارة النفط والتبغ والكحول وغيرها من المنتجات.

ولدى الكونسورتيوم حزب سياسي خاص به، هو حزب “التحديث”، الذي يمتلك 29 مقعدا من أصل 33 مقعدا في البرلمان المنتخب قبل أقل من عام.

سيطر شريف على كرة القدم في مولدوفا لسنوات، وحصل على 19 لقبًا في الدوري منذ عام 2001، بما في ذلك تسعة من آخر 10 لقبا وستة على التوالي من عام 2015.

ووفقا لمجلة فوربس، تقدر ثروة جوشان بأكثر من 2.3 مليار يورو.

وبعد عدة محاولات، تأهل نادي شريف تيراسبول أخيرا لمرحلة المجموعات من دوري “الأبطال” تاركا خلفه فرقا عريقة مثل دينامو زغرب وريد ستار؛ وفي المباراة الأولى تغلب على شاختار دونيتسك بهدفين مقابل لا شيء.

وقال نائب رئيس اتحاد الصحفيين الرياضيين، ألكسندرو فوسا، لـ (إفي) “لديه أفضل مرافق التدريب في أوروبا بعد أياكس”.

اظهر المزيد

محمود عبدالرحمن

محمود عبدالرحمن، صحفي معتمد من الاتحادات "الدولي والأوروبي والأفريقي"، دخل مجال الصحافة في عام 2009 وعمل سابقًا كمدير قسم المواضيع الإبداعية لموقع جول العالمي، وكمحلل أداء لعدد من الأندية المصرية، وضيف دائم على القنوات الرياضية العربية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى